أخبار البنوك المصرية

دعم البنك الأوروبي وبنك QNB للاقتصاد المصري والمشروعات الصغيرة

دعم البنك الأوروبي وبنك QNB للاقتصاد والمشروعات في مصر وذلك بتعزيز الشراكة بين البنكين بهدف نجاح الاقتصاد المصري.

يقدم  بنك QNB الأهلي الكثير من الاهتمامات بالأقتصاد وخاصة المشروعات التي تعمل على دمج الحلول المستدامة مع استخدام حلول الطاقة المتجددة وتطويرها.

ويقوم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اهتمام كبير وخاصة الاهتمام بتقديم الدعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الخاصة بالشباب في مصر مما يؤدي لانتشار التأثير الإيجابي على المجتمع، وأيضًا من ضمن مجالات البنك :

القطاع المالي، والقطاع الصناعي، بجانب مشاريع البنية التحتية مثل الطاقة والمياة وخدمات الصرف الصحي ودعم خدمات النقل، والصناعات الزراعي، وقطاع الخدمات.
وتعتبر مصر عضو مؤسس من أعضاء البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وذلك منذ تأسيس البنك في عام 2012 حتى الآن، وقد استثمر البنك مايقرب من 6 مليار يورو في 115 مشروعا في مصر.

دعم البنك الأوروبي وبنك QNB للاقتصاد المصري

يقوم البنك الأوروبي بتقديم تمويل بقيمة 82 مليون دولار أمريكي للبنك QNB الأهلي وهو من أكبر البنوك التجارية في مصر.

حيث يقوم بنك QNB باستخدام التمويل الذي قام بتقديمه البنك الأوروبي بهدف إعادة الإعمار والتنمية إلى تسهيلات ويتم تقديم القروض للشركات الخاصة لمساعدتها على التكيف مع التغيرات المناخية واستخدام حلول الطاقة الجديدة للتقليل من الإهدار في استخدام الطاقة والماء.

ويتمثل هذا التمويل في:

  • قرض بقيمة 17 مليون دولار أمريكي بهدف تمويل الاقتصاد الأخضر المصري GEFF
  • قرضين أخرين بقيمة 54 مليون دولار وذلك بإجمالي القرضين ومقسمين إلى قرض بقيمة 11.5 مليون دولار للمشروعات الصغيرة، وقرض أخر بقيمة 13.5 مليون يدخل في تمويل الصندوق الأخضر للاقتصاد.
  • يمنح الاتحاد الأوروبي وعدد من البلاد المشاركة في الصندوق الأخضر للمناخ متمثلة في

أستراليا، فنلندا، هولندا، الصين، السويد، إيطاليا، ألمانيا، فرنسا، المملكة المتحدة، والنرويج

تقنية بقيمة 3.1 مليون دولار أمريكي مع منح بقيمة 9 مليون دولار أمريكي.

صرح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك QNB الأهلي وقال :

“نتطلع دائمًا إلى تعزيز شراكتنا مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من خلال هذه البرامج المثمرة لتحقيق أهدافنا المشتركة والتي تطمح الي تطوير قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتجارة الدولية بمصر، وكذلك تعزيز الاقتصاد الأخضر وهي عناصر أساسية لتنمية الاقتصاد المصري وتتماشى مع طموحنا لتنمية الدولة “

مع تصريح أخر من النائب الأول لرئيس البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية جورجين ريجتيرنج:

 ” نود أن نعرب عن سعادتنا البالغة للشراكة مع بنك QNB الأهلي الذي يعد طرف استراتيجي رئيسي يساعد على تطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في مصر والاسهام في التخفيف من اثار تغير المناخ، وسيعزز الاتفاق الموّقع دور القطاع الخاص في زيادة كفاءة الطاقة وخفض الأضرار البيئية، ويساهم ذلك في تهيئة بيئة مرنة وجعل اقتصاد الدولة اكثر قدرة علي المنافسة العالمية “.

برنامج التمويل الاقتصاد الأخضر GEFF

يعمل هذا البرنامج من خلال شبكة كبيرة تضم أكثر من 140 مؤسسة مالية محلية متمثلة في 26 دولة.

يقوم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بدعمها وتقديم تمويل بقيمة 4.2 مليار وذلك لصالح أكثر من 130 ألف عميل.

الجدير بالذكر أن الصندوق الأخضر للمناخ يعد من أكبر صندوق للمناخ في العالم يقوم بدعم جهود الدولة لتحدي المناخ، حيث قام الصندوق الأخضر للمناخ بتقديم الدعم ل6 برامج للبنك تصل لقيمة 830 مليون دولار أمريكي.

مما أدى إلى حدوث تخفيض سنوي يصل إلى أكثر من 7 ملايين طن من انبعاث  ثاني أكسيد الكربون.

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة