مشاريع صغيرة

تربية النعام في المنزل مشروع مضمون الربح وسط عدد قليل من المنافسين

تربية النعام | تضع أنثى النعام كمية تتراوح من 50 إلى 70 بيضة في الموسم الواحد، ومن هذه البيض يمكن للمرء الحصول على كمية تتراوح من 20 إلى 30 كتكوت، وعن طريق تربية النعامة الصغيرة المنتجة لمدة عام أو أكثر بقليل،

وزن كل من بينها ما بين 100 إلى 130 كجم مع العلم أن النسبة المئوية للحوم الصافية من الوزن الكلي للنعامة تبلغ حوالي 33 ٪ ، أي بكمية تتراوح بين 35 إلى 45 كجم، حسب الوزن الكلي للنعامة،

وذلك يعني أن النعامة الأنثى تنتج كمية صافية من لحم النعام في نفس العام تتراوح ما بين 700 كيلوغرام إلى طن واحد بالطبع، هذه إنتاجية هائلة من اللحوم تتجاوز إنتاج الأبقار والأغنام والمواشي الأخرى،

بخلاف قيمة سعر لحم النعام مقارنة بالماشية الأخرى بخلاف الريش والجلود كذلك. لذلك يعتبر مشروع تربية النعام أحد أهم مشاريع الإنتاج الحيواني بشكل خاص، وأحد اهم المشاريع الصغيرة بشكل عام.

لحسن الحظ، لا يقتصر الأمر على الأغنياء، ولكنه مناسب للجميع لأنه يمكن تنفيذه على سطح المنزل بأقل المتطلبات. وهنا شرح كامل للمشروع.

حقائق مهمة عن تربية النعام

قبل الشروع في تقديم تفاصيل ومتطلبات مشروع تربية النعام في المنزل، هناك عدد من الحقائق والمعلومات الضرورية التي يجب أن تعرفها عن النعام كشخص يرغب في تربيته.

متوسط ​​عمر النعام هو قريب من متوسط ​​عمر الإنسان، فإنه يعيش من 60 إلى 70 عامًا.

تصل النعامة (الأنثى) إلى سن البلوغ في أقل من عام ونصف العام إذا كانت التغذية جيدة، بينما يحتاج الذكر لفترة أطول قليلاً.

يتراوح وزن النعامة البالغة من 100 إلى 130 كجم.

نعامة واحدة تعطي ما لا يقل عن 40 كتكوت كل عام في أفضل حالاتها (الإنتاجية في السنة الأولى 20 فقط).

تستمر النعامة في الإنتاج لمدة تصل إلى 40 عامًا.

يأكل النعام 2 كيلو جرام من الأعلاف في اليوم، وبالتالي يكسبون حوالي 1 كيلوغرام من الوزن لكل 3 كيلوجرام من الطعام الجيد.

تعد النعام من بين أكثر الطيور تحملًا للحرارة.. حيث يمكنها تحمل درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية، لكن الرطوبة يجب ألا تكون مرتفعة، مما يعني أنها مناسبة للتكاثر في المناخ العربي.

من النعامة، يمكن للمرء الحصول على أجود أنواع الجلود وأهم أنواع الريش.

متطلبات تربية النعام في المنزل

إذا كان لديك مساحة سطح مساحتها 100 متر مربع أو أكثر فسيكون تنفيذ مشروع تربية النعام أكثر من رائع (تحتاج النعام إلى حوالي متر مربع واحد)، وكل ما تحتاجه في المقام الأول من المعدات هو تظليل هذا السقف مع مظلة بلاستيكية أو من الحديد الصفيح لحماية النعامة من أشعة الشمس المباشرة ومياه الأمطار، وكذلك تفضل الجدران السطحية الأربعة بأسلاك معدنية أو شبكات مثل تلك المخصصة لملاعب كرة القدم بحيث لا يقل الارتفاع على كل جانب عن 2 متر.. يفيد هذا في منع سقوط النعام عندما يكبر، ويحتاج أيضًا إلى تنظيف السطح المخصص لتربيته بالرمل مع التأكد من عدم فرشه بالقش أو نشارة الخشب التي يقوم النعام بابتلاعها.. الأمر الذي قد يسبب مشاكل صحية لا غنى عنها، بالإضافة إلى المتطلبات السابقة ، تحتاج إلى أحواض الشرب والأعلاف التي يجب رفعها عن الأرض للحصول على النعام الكبير.

يستهلك كتكوت من أسبوع واحد إلى سن البيع أو الذبح (من 10 أشهر إلى سنة) ما بين 280 كجم و 300 ويتراوح وزنه بين 90 و 100 كجم.

تغذية النعام

أما بالنسبة للنعام الأبيض، فتناول نعامة واحدة وجبة واحدة يوميًا (وجبة كل 24 ساعة) ويزن 2 كجم، من الضروري أن تتكون كل وجبة من العناصر الغذائية التالية (فول الصويا والذرة الصفراء المكسرة و “البرسيم الحجازي”) نخالة “والمركزات والأملاح المعدنية والحجر الجيري والملح). التغذية بهذه الطريقة تضمن لك معدل تحويل مرتفع وسرعة في عملية البلوغ والنضج.

تنويه: – النعام يمتلك غدة مسؤولة عن تنظيم الملح، لذا فإن النعام يأكل الملح بكميات كبيرة دون مشاكل.

ناتج تربية النعام

النعام لا ينتج اللحم فقط، لكن النعامة تعتبر ثروة حيث يمكن الحصول على العديد من المنتجات المهمة منه.

1- اللحم: لحم النعام هو فئة من اللحوم الحمراء ذات القيم الغذائية العالية، فهو غني بالبروتينات والفيتامينات وخالي من الكوليسترول، ومن خلال طائر واحد في سن الذبح “عام” يمكنك أن تحصل على 40 كجم من اللحوم النيئة.

2- الجلود: يستخدم جلد النعام في صناعة الحقائب والملابس والأحذية والأثاث، وهو أحد أجود أنواع الجلود وله سوق جيدة.

3 – الريش: يستخدم في صناعة الوسائد غالية الثمن، “المثال الشعبي للنوم على ريش النعام يمكن أن يكون مؤشرا على التطور والرفاهية لهذا الريش”، كما أنه يدخل في صناعة الستائر داخل الأجهزة الإلكترونية حيث انه رافض للشحنات.

4 – الدهون: – يستخدم دهن النعام في صناعة الزيوت الطبية والمراهم لأغراض العلاج والتجميل، وهو غاليي الثمن.

5 – النفايات: يمكن استخدام السماد من النعام كسماد عضوي مفيد للتربة، مما يجعلها أكثر خصوبة.

كيفية تسويق وبيع النعام

الغرض من هذا المشروع الصغير لتربية النعام هو بيع النعامة الحية في المباني المختلفة، والعملاء المستهدفون للمشروع هم صغار المستثمرين الذين يرغبون في بدء مشروعات تربية النعام في مناطق مختلفة، وكذلك التجار والمطاعم الكبرى وأولئك الذين يريدون شراءه لغرض الذبح، ويمكن الاعتماد على المعرفة الشخصية والإنترنت والتسويق الشخصي للنجاح في بيع الكميات المنتجة، خاصة وأن هذه الكمية ستكون قليلة في البداية، مما يعني سهولة بيعها، والإنتاج في السنوات القادمة، سوف تكون قد اكتسبت الكثير من الخبرة والمعرفة التي تمكنك من بيع كميات كبيرة من الإنتاج.

الوسوم

مقالات ذات صلة